استعراض: أنيميات شتاء 2014

بسم الله الرحمن الرحيم، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

موسم الشتاء الذي بدأ مع بداية السنة الميلادية تقريبًا، حمل إلينا الكثير الكثير من الأنيميات المنتظرة ومفاجآت أخرى جميلة، جعلت هذا الموسم من أجمل المواسم في السنوات الأخيرة برأيي.

لهذا السبب، رأيت أنه من غير الحكمة عدم استعراض أنيميات هذا الموسم في أحد التدوينات، وذكربعض الانطباعات عنها بعد نزول حلقتين أو ثلاثة من جميعها.

سيكون الاستعراض بالترتيب الأبجدي لما أشاهده.

tumblr_inline_mz0zfhb3Ce1s4m7kd

Chuunibyou demo Koi ga Shitai! Ren

الحب، وتشونيبيو، والهلوسات الأخرى

التصنيف: كوميدي، درامي، مدرسي، رومانسي، حياة يومية

الموسم الثاني من تشونيبو، يكمل بنفس مستوى الموسم الأول، مع اختفاء يبدو أنه سيطول بعد الحلقة الأولى لكل من توكا أخت ريكا، ويوميها أخت يوتا، وتقديم الشخصية الجديدة تشيتشيميا صديقة طفولة يوتا.

القصة بشكل عام للموسمين تتحدث عن يوتا الذي تخلى عن ماضيه الطفولي حين كان يقلد بعض الشخصيات الخيالية باسم سيد اللهب الأسود في عالمه الخاص، وقرر أخذ خطوة للأمام في حياته مع انتقاله للمدرسة الثانوية والتصرف كشخص عاقل. ولكنه يقابل في مدرسته جارته الجديدة ريكا، والتي تمثل تخيلاتها الطفولية على الدوام أمام الجميع، وتجعل قطع صلته بماضيه أصعب مما تخيل.

الأنيمي من تقديم استديو Kyoto Animation الذي لطالما أتحفنا برسمه المتقن والأوست الرائع مع إخراج متمكن.

gy0OliS

D-Frag!

التصنيف: كوميدي، مدرسي، سينين

بطل القصة كازاما كينجي الجانح، وزعيم عصابة صغيرة في المدرسة (كينجي يعني القوي والمفعم بالحيوية بينما كازاما تشير إلى الرياح التي بدورها تشير إلى النمو وتوسع حرية الحركة في الفلسفة البوذية اليابانية، لهذا قد تجد أحد هذين الاسمين مرتبطًا بالشخصيات الجانحة في أكثر من أنيمي آخر)، تحت ظروف غريبة، يقع كينجي أسيرًا لأعضاء نادي تطوير الألعاب في مدرسته، وهذا النادي مكون من 4 أعضاء كلهن فتيات غريبات الأطوار، ويرغمنه على الانضمام إلى نادي تطوير الألعاب، ليكتشف أن هذا النادي – مثله تمامًا – لا علاقة له بتطوير الألعاب أبدًا.

الأنيمي ممثل برسم جميل ولا شيء مزعج بخصوصه، وهو من تقديم استديو Brains Base الذي قدم لنا أعمالًا شهيرة مثل Baccano و Durarara.

Gin_no_Saji_2nd_Season

Gin no Saji 2nd Season

الملعقة الفضية، الموسم الثاني

التصنيف: كوميدي، مدرسي، شونين، حياة يومية

يكمل هذا الموسم من بعد الجزء السابق الذي بدأ في موسم الصيف وانتهى بنهايته. ولعله من أكثر الأنيميات المفضلة عندي هذا الموسم، ما زال كما في الجزء السابق بلقطاته المضحكة جدًا، وشخصياته الظريفة. وما أنتظره حاليًا هو تطور علاقته مع ميكاغي.

قصته حول هاتشكين فتى المدينة الذي قرر دراسة الثانوية في مدرسة زراعية في الريف، لأنه يريد الابتعاد عن أهله، وفي تلك المدرسة يخوض المغامرات مع زملائه ويقدم لنا الكثير من المعلومات الشيقة بخصوص الزراعة والمواشي بينما يغوص في الكثير من التجارب الرائعة التي لم يفكر بتجربتها من قبل. ولدى هاتشكين سؤال واحد يجوب في باله: ما طموحي؟

الأنيمي برسم متوسط ولكنه ليس سيئًا أبدًا، ويسحبنا إلى درجات عالية من ناحية الضحك والاستمتاع في أغلب المشاهد. مقدم لنا من استديو A-1 Pictures الشهير.

inari-konkon-koi-iroha-2941589

Inari, Konkon, Koi Iroha.

إناري، كونكون، حب إروها.

التصنيف: كوميدي، رومانسي، مدرسي، خارق للطبيعة

قصة هذا الأنيمي حول فتاة في المرحلة المتوسطة اسمها إناري. بينما إناري فتاة ليست ذات حضور قوي في مدرستها، لكنها معجبة بزميلها في الفصل وعضو فريق السلة تانباباشي الذي لا تستطيع كشف مشاعرها نحوه. تكتشف إناري أن تانباباشي مهتم بسوميزومي زميلتهم في الفصل، والتي تبدو أكثر حيوية من إناري، ومع اكتئاب إناري تتوجه لإحدى الآلهة التي تحقق أمنية إناري: التحول إلى سوميزومي.

الأنيمي من تقديم استديو Production IMS الناشئ رغم مستواه الطيب.

mikakunin-01-screen-700

Mikakunin de Shinkoukei

مخطوبة إلى غير المعرّف

التصنيف: كوميدي، رومانسي، حياة يومية

كوبيني طالبة في الثانوية، لديها مقومات الزوجة المثالية رغم عمرها الصغير، فهي ماهرة في الطبخ والتنظيف، وتقوم بالغسل الصحون والملابس وتقضي حوائج البيت بنفسها، وفوق كل ذلك هي ممتازة دراسيًا، مشكلتها الوحيدة هي عدم ثقتها بنفسها مقارنة بأختها رئيسة مجلس الطلاب في المدرسة. في عيد ميلاد كوبيني السادس عشر، تتغير حياتها عندما تكتشف أن جدها المتوفي قد رتب زواجها إلى شخص لم تعرفه في حياتها من قبل، هاكويا، الشاب الطويل الهادئ والذي بالكاد يتحدث، والذي سينتقل من الجبال إلى بيت كوبيني مع أخته الصغرى ماشيرو ويبدؤوا العيش مع عائلتها بدءًا من ذلك اليوم.

ربما كان هذا الأنيمي من أكثر الأنيميات التي فاجأتني من ناحية القصة والشخصيات الفريدة والكوميديا الجميلة، وتبدو سلسة مع بعض الغموض من أحداث ماضي كوبيني الذي ينفي سطحية القصة التي تبدو بسيطة في البداية.

من تقديم استديو Dogakobo الذي لم يقدم أعمالًا تستحق الذكر، ولكنه في الأنيمي يمتعنا بأغاني بداية ونهاية مميزة وأوستات جميلة ورسم ممتع.

nisekoi-anime-01

Nisekoi

الحب المزيف

التصنيف: كوميدي، رومانسي، شونين

الأنيمي الأكثر انتظارًا هذا الموسم، بعد سلسلة مانغا مستمرة ناجحة قرر استديو شافت تبني المانغا إلى أنيمي.

تدور القصة حول إيتشيجو راكو طالب الثانوية، ابن زعيم أحد عصابات الياكوزا. قبل 10 سنوات، يملك إيتشيجو ذكريات ضبابية عن وعد قطعه مع فتاة أهدته عقدًا، أنهما سيتزوجان عندما يجتمعان مجددًا في المستقبل. رغم أن ذلك الحدث كان منذ زمن بعيد، لكن إيتشيجو لا يزال يرتدي العقد كل اليوم. في فصله هو معجب بأونوديرا كوساكي، الفتاة التي تتصرف بلطف نحوه. تبدأ الإثارة عندما تنتقل كيريساكي تشيتوغي الشقراء إلى مدرستهم، التي بعيدًا عن ملامحها الراقية تتصرف بعنف وعدوانية شديدة تجاه إيتشيجو. في نفس اليوم، يرغمه والده على تكوين علاقة حميمة مزيفة مع إحدى الفتيات لخدمة مصالح الياكوزا، جاعلًا إيتشيجو المعجب بأونوديرا في موقف صعب، حيث أن تلك الفتاة ليست سوى تشيتوغي.

الأنيمي من تقديم استديو Shaft الشهير بإنتاجات سلاسل Monogatari وMadoka Magica، ويدللنا برسم وإخراج فائق المستوى.

7589861.3

Nourin

لا أعلم معنى الاسم ولكن يبدو أنه دمج بين أسماء الشخصيات مينوري ورينغو

التصنيف: كوميدي، رومانسي، مدرسي

بيئة أحدث هذا الأنيمي قريبة من بيئة Gin no Saji.

القصة موضوعها مدرسة زراعية، حيث البطل كوساكو مهووس لحد الجنون برينغو، إحدى المغنيات الشابات. تتحطم حياة كوساكو عندما تعلن رينغو اعتزالها الغناء في الإعلام، وترتفع معنويات صديقة طفولته مينوري، لعل كوساكو ينظر إليها أخيرًا، ولكن حدث ماهو غير متوقع، تنتقل طالبة جديدة كانت مغنية سابقة إلى فصل كوساكو في المدرسة الزراعية فجأة، ويصبح لمينوري منافسة قوية على حب كوساكو.

هذا الأنيمي يعتبر من المستوى المتوسط من جميع النواحي، لكن هذا لا يعني أنه غير ممتع، مع احتوائه على بعض اللقطات المخلة. من إنتاج استديو Silver Link الذي قدم Baka to Test to Shoukanjuu وStrike the Blood الأنيمي الذي بدأ موسم الخريف.

56941

 Seitokai Yakuindomo*

مجلس الطلاب المختلط

التصنيف: كوميدي، مدرسي، شونين

الموسم الثاني من السلسلة، مع سنة دراسية جديدة، وانتقال كوتومي أخت تاكاتوشي لمدرسته.

تقريبًا، هذا الأنيمي لا يحوي قصة معينة، فهو يكتسب معجبيه بشخصياته المميزة وصاحبة الأفكار والخواطر المنحرفة.

الإنتاج متحسن عن الموسم الأول بشكل واضح، وترابط الفصول أصبح أفضل من قبل. الأنيمي مقدم من استديو GoHands غير المشهور بأعماله، ولا شيء يستحق الذكر منها بجانب هذا الأنيمي سوى K.

SpaceDandyPoster

Space☆Dandy

التصنيف: كوميدي، خيال علمي، فضاء

من الأنيميات التي أعجبتني شخصيًا هذا الموسم.

بيئة هذا الأنيمي في الفضاء، حيث يتنقل داندي بمركبته الفضائية مع الكائن الفضائي مياو والروبوت QT، وعمله هو صيد الكائنات الفضائية النادرة والحصول على مبالغ مقابلها، في بيئة فضائية مليئة بالمحطات التي يتجمع بها كل أجناس الفضائيين للتواصل الاجتماعي، والعديد من الكواكب والعوالم الموازية. وهكذا فإن داندي يغامر ضد مخلوقات شرسة لكي يكسب ما يمكنه من الذهاب إلى سلسلة مطاعمه المفضلة.

هذا الأنيمي بلا شك يمثل متعة بصرية للمشاهد، وإن كنت أشك أنه من الصعب على من لا يفهم اللغة الإنجليزية الاستمتاع به. كما أنه يحوي القليل جدًا من مشاهد الفانسيرفس. إنتاج استديو Bones الغني عن التعريف.

Noragami – Nobunaga the Fool – Nobunagun ثلاثي حرف N من الأنيميات التي لم تجذبني حقيقة، ولهذا لم أستعرضها هنا >> كما تعلمون، صاحبكم يحب الرومانسي والمدرسي!

اختياراتي المفضلة هذا الموسم (باستثناء الأنيميات ذات مواسم سابقة) سيكون:

Nisekoi

Mikakunin de Shinkoukei

عن Garoo

مترجم أنيمي ومهتم بالثقافة الشعبية اليابانية والكثير من الاهتمامات والهوايات المتعددة الأخرى. تعرف على Garoo.

اقرأ أيضًا

تقرير ومراجعة : School Rumble

شغل الـ OP وادخل الجو! متصفحك لا يدعم مشغل الموسيقى. الأنيمي في سطور العنوان: School Rumble …

2 تعليقان

  1. شكراً على هذه التدوينة .. تساعد الكثير لإختيار ما يناسبهم للمشاهدة.

    استديو Kyoto Animation الاستديو المفضّل لدي .. صراحة انمياتهم مميّزة ودائماً القصة تكون مشوقة.

  2. رأيي بأنميات الموسم الحالي

    Hamatora The Animation
    قوى خارقة… مكتب تحقيقات…
    إذا هل يمكن توقع شيء جديد منه
    أرى أن الأنمي لا بأس به ولكن يعيبه التكرار فكثيرا ما نرى أنمي ذو شخصيات جذابة وقوى خارقة يسعون لتحقيق العدالة

    Witch Craft Works
    بمجرد أن تقرأ قصته وترى تعليقات الناس ستتحمس له كثيرا و عندما تشاهد الحلقة الأولى ستعجب به ولكن
    من الحلقة الثانية يبدء بالتراجع و يصبح مملا أعتقد أنه كسب شهرة أكبر من حجمه

    Mahou Sensou
    استديو MADE HOUSE
    بالتأكيد أنتظر منه أنمي جميل كما عودنا
    بداية الأنمي عادية ( عالم السحرة – عالم البشر – أشرار يسعون للتخريب ) قصة كلاسيكية ولكن سأنتظر منه شيء جيد في الحلقات القادمة

    Mikakunin de Shinkoukei
    ثالث أفضل أنمي هذا الموسم لم أتوقعه بهذه الروعة من قصته الشخصيات تشدك رغما عنك لمتابعته إن كنت تبحث عن أنمي كوميدي مدرسي رومنسي فهذا خيارك الأفضل

    Toaru Hikuushi e no Koiuta
    أفضل أنمي بالنسبة لي لهذا الموسم
    رسم رائع,قصة خيالية,شخصيات مبتكرة,أصوات جميلة,اخراج متقن
    لا تسعفني الكلمات لوصفه فعلا
    عموما إن كنت مازلت مترددا بمشاهدته فهناك فلم اسمه
    Toaru Hikuushi e no Tsuioku
    قصته مشابهة لهذا الأنمي لحد كبير فإن اعجبك الفلم كما الحال معي فأنت على موعد مع أنمي رائع بمعنى الكلمة

    Wizard Barristers: Benmashi Cecil
    مع أن سمعة الاستديو الذي يقوم بانتاجه سيئة إلا أن رسمه جميل جدا ومع ذلك القصة لم تجذبني لذلك لا أعلق أمالا كبيرة عليه

    Noragami
    قصة غريبة و مثيرة نوعا ما بعد مشاهدة أربع حلقات وجدت أن الأنمي جيد جدا ولكن لا يصل إلى مرحلة التميز مع ذلك بالتأكيد ستكون مشاهدته أمرا مسليا

    Nisekoi
    قمت بقراءة المانجا خاصته قبل فترة يتمتع بكوميديا جيدة وأحداث شيقة ولكنه مثل الأنمي السابق لم يصل للتميز أيضا

    Nobunaga the Fool
    بمجرد أن أعرف أن
    Mamoru Miyano
    يعمل على أنمي ما أقرر مشاهدته فورا ولكن لإنصاف الأنمي فهو ممتع جدا و أحداثه لابأس بها أضمن لك أنك لن تندم على مشاهدته

    Nobunagun
    فتاة تعشق الأسلحة وبامكانها تحديد نوع طائرة ما بمجرد أن تراها تطير فوقها شيء غريب أليس كذلك ماذا لو قلت لك أنه يسكن بداخل هذه الفتاة روح زعيم ياباني قديم و سيتوقف مصير العالم عليها
    أنمي مجنون بمنى الكلمة يحمل طابع التشويق و الإثارة

    Buddy Complex
    يعمل عليه استديو
    Sunrise
    الذي عمل على العديد من أنميات الميكا لعل أحد أشهرها هو
    Code Geass
    إلى الأن مستوى الأنمي جيد و يبشر بعمل قوي سيقتحم لائحة أفضل أنميات الموسم

    Super Sonico The Animation
    لعل معظمنا يعرف سونيكو الفتاة الشهيرة بعالمي الأنمي والألعاب إلا أن الأنميات التي تتحدث عن الفرق الموسيقية و الفتيات كأساس لها لا تستهويني لذلك لا أستطيع التعليق على هذا الأنمي

    Wake Up, Girls!
    كما ذكرت بالأعلى فالأنميات التي تتعلق بالفتيات و الغناء لا تجذبني ولكنه جيد ولا يشعر بالملل كبقية أقرانه

    D-Frag!
    ثاني أفضل أنمي لهذا الموسم يحوي كوميديا رهيبة افتقدناها بالأنميات الجديدة شخصياته جميلة و بالأخص البطل
    هذا الأنمي تجربة فريدة لا يجب تفويت مشاهدتها

    Chuunibyou demo Koi ga Shitai! Ren
    ثبات بالمستوى القصصي و الانتاجي لا يوجد فرق بينه و بين الموسم الأول سوى الاسم ولكن يبقى أحد الأنميات الجميلة التي من شأنها أن تدر أرباحا جيدة على صانيعها

    Nourin
    بشكل عام لابأس به والكوميديا فيه ليست سيئة إلا أنه ليس بمستوى
    D-Frag!
    مع ذلك هذا لاينفي كونه أنمي مضحك وممتع

    Hoozuki no Reitetsu
    مخيب للتوقعات بشكل لايصدق رسم فاشل وأحداث ومجريات مملة حوارات طويلة ومعقدة وصعبة الفهم معظم نكته موجهة لليابانيين فقط
    مع أني كنت أتوقع أنه سيكون أحد أفضل أنميات الموسم

    Z/X: Ignition
    أي أنمي يتكلم عن وحوش و بطاقات أبتعد عنه تلقائيا لأني أشبعت من هذه الفكرة من خلال أجزاء يوغي جميعها التي ماأزال أتابعها
    حسنا بعد أن قررت تجربته كنت مخطئا فمحور القصة ليس عن استدعاء الوحوش و مبارزات البطاقات فقط بل شيئ مغاير كليا ,مايميز الأنمي أحداثه المشوقة التي تدفع الفضول فيك لمعرفة ما سيجري لاحقا ويعيبه صعوبة القصة وكثرة المعلومات التي يجب عليك معرفتها لفهم مجرياتها

    Sekai Seifuku: Bouryaku no Zvezda
    لم يعجبني بتاتا شعرت بالملل عند مشاهدته لا يملك مؤهلات تجعلك تتابعه للنهاية

    Inari, Konkon, Koi Iroha.
    أحد الأنميات الرومنسية المعتادة التي تتحدث عن علاقة بين شخصين والصعوبات التي يواجهونها فهنا الأنمي يحكي معاناة فتاة في الإعتراف لصديقها في الصف
    محبي الأنميات الرومنسية هاهو طلبكم

    Space Dandy
    كثيرا ما أشيع عنه قبل عرضه حتى أنه مجرد تقليد لأنمي
    Cowboy Bebop
    ولكن اتضح عكس ذلك تماما إذ أن الأنمي ذو طابع كوميدي بخلاف
    Cowboy Bebop
    الذي يتسم بالجدية كما أن رسومه متقنة للغاية وكفيلة بامتاع بصر المشاهد

    Sakura Trick
    حب مقرف بين فتاتين, نوع الرسم الذي أكرهه, لاهدف لاغاية
    باختصار سيئ جدا
    لا أنصح أحدا به

    Saikin, Imouto no Yousu ga Chotto Okashiinda ga
    أستطيع أن أجزم لك أن الأنمي ليس
    Ecchi
    كما يزعم موقع
    myanimelist.net
    بل هو
    Hentai
    هذا والحلقة التي شاهدتها كانت بالنسخة التلفزيونية المحجوبة مابالك بالبلوراي
    يجب الإبتعاد عنه
    ————————————-
    أخيرا اضطررت للإطالة لكثرة الأنميات هذا ولم أشمل الأنميات القصيرة أو الأوفات أو الأنميات التي لم أشاهدها لأني لم أشاهد أجزائها السابقة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *