أربع حلقات من كابانيري ورأيي الذي لن يعجبكم

بسم الله الرحمن الرحيم، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

[HorribleSubs] Kabaneri of the Iron Fortress - 01v2 [720p].mkv_snapshot_20.36_[2016.05.10_07.15.52]

هأنذا هنا من جديد… أكتب.

اخترت أنيمي Kabaneri of the Iron Fortress لهذه التدوينة، أو كما يسمى في اليابانية Koutetsujou no Kabaneri كوتيتسوسشيشجو نو كابانيري، سأسميه كابانيري لتسهيل نطقه عليكم لا أكثر، وإلا فأنا يمكنني كتابته كاملًا بلا مشاكل.

هذا الأنيمي حصل على كثير من التهويل قبل عرضه، كيف لا وهو أنيمي العمالقة الجديد، نفس فريق العمل ونفس المخرج ونفس الاستوديو ومؤدي الأصوات ونفس كل شيء.

kabaneri-staff

يا رجل… هل بدأ الموسم الثاني من العمالقة فجأة؟

مع فريق العمل هذا ومع نزول التريلرات قبل شهور واستعراض قوة الأنيمي الإنتاجية بها التي لم يبد أبدًا أنها ستقل عن العمالقة، كيف لا يحصل الأنيمي على تهويل (تهويل يعني هايب، تعودوا) وتوقعات عالية وحتى معجبين قبل عرضه؟

نحن هنا للحديث بسرعة عن رأيي في هذا الأنيمي بالتحديد بعد عرض الحلقة الرابعة منه، لأني في السابق كنت أحكم على الأنيميات التي أتابعها من رابع حلقة قبل أخذ قراري في إكماله أو إيقافه، الآن أتخذ قراري من أول 10 دقائق…

لا أحد يتوقع شيء بجودة رأيي عن حلقة شيغاتسو الأولى.

يبدأ الأنيمي بمشاهد على متن هاياجيرو (قطار) بمشاهد مواجهة بين البشر ومخلوقات مشعة تجيد الحركات الأكروباتية تدعى كاباني، بداية تذكرنا بالحلقة الأولى من العمالقة (نعم سأستمر بالمقارنة مع العمالقة حتى النهاية)، عندما بدأ ذاك بمشاهد مواجهة بين البشر والعمالقة كمقدمة للأنيمي. ثم تبدأ القصة.

[HorribleSubs] Kabaneri of the Iron Fortress - 01v2 [720p].mkv_snapshot_00.57_[2016.05.10_06.07.38]

نتعرف على شخصية البطل إكوما الذي يحاول صنع سلاح مضاد للكاباني، ونتعرف على المجتمع الذي حوله ونلاحظ أن العصر الذي يعيشون فيه يشابهة إلى حد كبير عصر العمالقة، وكأنه عالم موازي له أو في قارة أخرى. لا شيء يثير الاهتمام بعد ذلك حتى تصل إلى منتصف الحلقة وتنتبه: الأنيمي لم يعرفنا بعد بهذا العالم بشكل مقبول… لماذا يتنقلون بالقطار الحديدي وما الذي يجري في هذا العالم ومن أولئك الوحوش، لا لقطات تظهر المدينة من بعيد وتعطينا فكرة عن المكان وإلخ. وأيضًا الكثير من المصطلحات الغريبة تظهر وكأننا تعودنا عليها من قبل، هاياجيرو وكاباني وكوتيتسوسشيشجو وبوشي، وأنا لا أدري من الذي يجري. حسنًا، هناك بعض مؤثرات الرسم التي تشغلك عن التفكير في الأمر كثيرًا، مثل المكياج والأعين ولمعان الشعر في اللقطات المقربة، لم أرَ شيئًا كهذا من قبل، ولا يبدو سيئًا على الإطلاق.

[HorribleSubs] Kabaneri of the Iron Fortress - 01v2 [720p].mkv_snapshot_06.43_[2016.05.10_06.04.19]

ثم تحدث الكارثة المنتظرة ويتحطم السور ويهجم العمالقة أقصد الكاباني على البشر.

[HorribleSubs] Kabaneri of the Iron Fortress - 01v2 [720p].mkv_snapshot_15.16_[2016.05.10_06.11.07]

ضحكت في هذه اللقطة لأني توقعت ظهور العملاق الأحمر^.

OnPaste.20160510-062556

وأثناء عملية الهجوم والهرب ينتهي إكوما من إتقان السلاح المضاد للكاباني ويعضه كاباني، هذا يعني أنه سيموت ويصبح بعدها مثله، لكنه يتجه إلى آلة غريبة لم تقدم إلينا مسبقًا ويربط نفسه ولا أعرف ما حدث فعلًا ولكنه تمكن من منع نفسه من التحول إلى كاباني بخنق نفسه وربط أعضائه بالأحزمة وتدبيسها، فجأة… لم يخبرنا أحد قبلًا أن الفيروس أو أيًا كان الذي يحول البشر يمكن إيقافه بطريقة إما في حالة نجاح منع وصوله إلى الرأس، كان ذلك المشهد غريبًا جدًا، جعلني أفكر: خلال دقيقتين اكتشف إيكوما طريقة إبادة الكاباني وطريقة منع التحول إلى كاباني، هل هذه هي الحلقة الأخيرة؟ ثم هناك فتاة مجهولة خالية من التعابير تتجول في المدينة أثناء الهجوم وتقتل الكاباني بسهولة وكأننا نحتاج المزيد من الحيرة حول هويتها.

تنتهي الحلقة الأولى ولم تترك عندي انطباع التعلق بالأنيمي كما فعلت الحلقة الأولى من العمالقة بقوة.

وتأتي الحلقة الثانية وتكمل الحلقة الأولى في نفس الخط الزمني وبدون انقطاع عن الأحداث. المزيد من الأكشن والتعرف على الشخصيات بمرور الوقت حتى نتعرف على الفتاة الخارقة في النهاية بأنها كابانيري مثل إيكوما، وهي شيء ما بين الإنسان والكاباني. هذا لا يعتبر مثل تحول إرين إلى عملاق وكونه في حالة بين البشر والعمالقة أليس كذلك؟

أما الحلقة الثالثة فربما تكون الأفضل بين أول أربعة. يبدأ إيكوما بالتدرب مع الكابانيري مومي-تشان مع أن التدريب لم يكن طويلًا على ما يبدو. ومشهد فلاش باك لماضي إيكوما أخيرًا وما حدث قبل 5 سنوات من قتل الكاباني لأخته الصغيرة، هنا أحسست أن القصة تتقدم حقًا.

ثم هناك حوار قصير جدًا بين هذين الاثنين:

[DameDesuYo] Koutetsujou no Kabaneri - 03 (1280x720 10bit AAC) [5CE228F0].mkv_snapshot_11.35_[2016.05.10_06.38.51]

[DameDesuYo] Koutetsujou no Kabaneri - 03 (1280x720 10bit AAC) [5CE228F0].mkv_snapshot_11.37_[2016.05.10_06.39.03]

من هذان الاثنان بحق الجحيم؟ ليس أول ظهور لهما بل يظهران على نحو متكرر بداية من المشهد الأول من الحلقة الأولى، تصاميمها مميزة ولون شعر الفتاة يدل أنهما سيكونان ذا أهمية في القصة، ولكن لا تركيز عليهما بتاتًا، لا أعرف حتى أسماؤهما!

بعد ذلك هناك مشهد اكتساب الكابانيري لثقة البشر قبل تخريب إيكوما للوضع بمهاجمته الأميرة، نعرف حينها أن الكابانيري يتغذون على الدماء.

[DameDesuYo] Koutetsujou no Kabaneri - 03 (1280x720 10bit AAC) [5CE228F0].mkv_snapshot_21.13_[2016.05.10_06.45.18]

اهدئي أيتها الأميرة، إيكوما يريد قبلة صغيرة فحسب. XD

الحلقة الرابعة بدت كأنها فلر، ما يستحق الذكر فيها هو تمكن إيكوما من القتال أخيرًا، وظهور نوع جديد من الكاباني يمكنه القتال يدعى واتازوري، ربما تظهر أنواع أخرى مستقبلًا، وهتاف الركاب “روكان شوجو!” العبارة التي نضيفها لقاموس الكلمات غير المشروحة في هذا الأنيمي.

نلاحظ أننا وصلنا إلى الحلقة الرابعة حتى الآن والقصة تتقدم برتم بطيء للغاية، وما زلنا نجهل نواحٍ مهمة عن الوضع الذي خلقه المؤلف لهذا الأنيمي، ونجهل الهدف من القصة وإلى أين تتجه، كنا نعرف في العمالقة مثلًا أن هدف إيرين هو إبادة العمالقة ونتابعه منتظرين تحقيق هدفه المصمم عليه، ولكن في كابانيري الحلقات تتكرر مع بعض الزيادات على القصة من الحين للآخر. والأنيمي يركز فقط على مجموعة من الشخصيات لا يخرج عنهم وحتى الآن لا نعرف عنهم إلا الشيء القليل. وكل الأحداث تقريبًا في مسرح واحد.

لا أعلم إن كان هذا يبشر بخير أو بسوء، ربما كانت كل هذه الحلقات مجرد مقدمة والقصة الحقيقية ستبدأ قريبًا، ولكن رأيي أن استمراره بهذا المستوى سيجعله مقلبًا كبيرًا لشخص يريد متابعة عمل غني بأحداث محبوكة وشخصيات مثيرة للاهتمام. هذا الأنيمي يبدو حتى الآن كنسخة رديئة من العمالقة وكسب النسبة العظمى من متابعيه من شهرة هذا الأخير، يجب أن يتخلى عن محاولة تقديم عمل يشبه العمالقة وإنما يتفرد بنفسه وأحداثه وشخصياته… ويسترجل!

1461541650-40c1dc920d4a09e92d0f4dd9a46a07ae

ملخص رأيي: قصة سيئة مع إمكانية لإنقاذها، شخصيات عادية، إنتاج خارق، أوستات ممتازة جدًا، أغاني بداية ونهاية عادية.

 

عن Garoo

مترجم أنيمي ومهتم بالثقافة الشعبية اليابانية والكثير من الاهتمامات والهوايات المتعددة الأخرى. تعرف على Garoo.

اقرأ أيضًا

rainbow1

تقرير ومراجعة: Rainbow

شغل الـ OST وادخل الجو! متصفحك لا يدعم مشغل الموسيقى. الأنيمي في سطور العنوان: Rainbow: Nisha …

23 تعليق

  1. الكاتب شخص مستعرض متفلسف ونجد ذلك ظاهرا حين كتب
    “سأسميه كابانيري لتسهيل نطقه عليكم لا أكثر، وإلا فأنا يمكنني كتابته كاملًا بلا مشاكل.”

    ونرى هنا تكبرا واضحا لكأنه الوحيد القادر على نطق وكتابة الاسم بطريقة صحيحة

    ثانيا مقارنته بهجوم العمالقة شيء واضح أنه مبني على فكرة مسبقة لا يريد أن يزحزحها من مخيخه

    تعريضه لشخصيات ولا يعرف حتى اسمها لا أذكر أنه من الواجب على الاستديو التعريف بالشخصيات كلها ابتداء من الاسم وانتهاء بالمقاسات الثلاث او ربما الطعام المفضل وطريقة تحضير جدة الشخصية له من أول ظهور
    إن كان كذلك فتحتاج لكتابة هذا الكلام لكل الأنيمات:)

    أيضا تحدثه عن أن الآلة لا نعرف عنها شيء او عن أننا لا نعرف إن كان يمكن ايقاف السم من الانتشار اذا منعناه من الوصول إلى الرأس
    وهذا ببساطة غباء لأنه ذكر في الأنيمي ذلك.

    ان كان هناك شبه بين الانيمين فلا بأس
    لكن مقارنتك لكل شيء هو أمر خاطيء تماما

    هناك الكثير ليقال عن تعليقاته الجميلة
    وبعيض أشياء لم ترق لي لكن سأتجاوز
    إلى أنه ذكر شيء منصفا وهو الانتاج والاوستات وشيء اخر نسيته

    هذا وذكره في البداية انه لن يعجبنا يجعلني أقر بأنه يدرك بعض الأخطاء التي قام بها

    مخرج الأنيمي بذاته يخبرنا بعدم المقارنة بين العملين.

    • أول نقطة كانت مزحة لأني لم أحاول نطقه حتى.
      وأيضًا الشرح لم يأت “عند النقطة” التي احتجنا الشرح فيها، تراكم الغموض الكبير من أول حلقة لم يكن بالشيء الجيد.

      المخرج كان يستهبل عندما أخبرنا بعدم المقارنة بين الاثنين.

      واقرأ العنوان 🙂

      • يعد11 حلقة اعترف اعتراف كلي بأني “تمقلبت” تماما في هذا الأنيمي
        المخرج أراد فقط تجربة الميك أب على ما أظن، أعتذر عن الرد الهجومي الطفولي في الأعلى.

        أحد الأصدقاء تقابل معه وذكر له أن لا تقارنوا أبدا بين الاثنين
        هناك شبه بسيط فقط.

        واعتذر مرة أخرى

  2. كلامك صحيح لاكن لا اتفق معك من ناحية المصطلحات لانه من المرجح انها مفهومه ل الشعب الياباني حتى ولو كنت ملم باليابانيه .. الانمي في عصر قديم نوعا ما؟.. قد تكون الكلمات قديمه او ذو معنى فصيح لا يعي معناها غير اليابانيين و سبب وجود فراغ او خلل في بعض اجزاء الانمي خصوصا القصه او تشابهها الكبير بالعمالقه هو ان الانمي ليس له مصدر …. قد اكون مخطا لاكن اعتقد ان الانمي من الحلقات القادمه راح يكون مختلف عن العمالقه بشكل كبير…. وكان التشابه في البدايه لشد اكبر عدد ممكن من الجمهور, وهذا الشي غير مقبول

    • هم أرادوا جعل الجمهور العالمي فئة رئيسية مستهدفة ولكن أرى أنهم لم يوفقوا مع كل هذه المصطلحات الغريبة.

  3. لن أحاول مجادلتك بما أنك قلت لن يعجبنا هذا الرأي وهذا ما حصل لم يحز على اعجابي أيضا هذا رأيك ونحترمه وآخر نقطة حاب أقولها الايندينق رهيب ترى

  4. والله مادري ايش الهدف من انتاج انمي زي كذا
    كان عطونا الموسم الثاني من العمالقة وخلاص لأن هالأنمي اشوفه محاولة غبية جدا لاستغفال جمهور العمالقة
    مادري عن اليابانيين لكني اشوف انها مشت على جزء كبير من الفانز العربي للأسف

  5. معظم كلامك منطقي وأتفق معك في بعض النقاط وأخالفك في أخرى، لكن بالنسبة للمصطلحات فبعضها بديهية تعرفها مع الأحداث والحوار، هاياجيرو (قطار)
    وكوتيتسوسشيشجو أعتقد انك تتابع من أمازون وما يترجمون المصطلح إلى Iron Fortress (وهو اسم القطار اللي طول الأنيمي راكبينه وكل قطارات الأنيمي لازم يكون اسمها “الحصن” الفلاني) والبوشي مثل الساموراي أظن فهنا تكون معروفة للشعب الياباني، وكاباني مصطلح في الأنيمي لا يحتاج إلى شرح.
    “خلال دقيقتين اكتشف إيكوما طريقة إبادة الكاباني وطريقة منع التحول إلى كاباني”
    ^صح أن هذا المشهد يعيبه التوضيح لكن يشفع له أن إكوما قال لصديقه في الحلقة التالية إن دراساتهما عن الكاباني كانت صائبة فهذا يعني انه دارس الكاباني مسبقًا. (ممكن دراساته انه اذا منع الفيروس من الوصول لراسه ما يتحول)
    بالنسبة لهوية الكاباني اعتبرها كأي أنيمي زومبي، جميعها لم تشرح سبب ظهور الوباء. (العبرة في النهاية)
    “لا يعتبر مثل تحول إرين إلى عملاق وكونه في حالة بين البشر والعمالقة أليس كذلك؟”
    الطريقة تختلف بحيث أن الكابانيري هم ناس انعضوا ونجوا من التحول، أما العمالقة ما يحتاج أذكر الطريقة ممكن تكون حرق مع العلم اني ما اقرأ المانغا.
    أتفق معك في سوء تقديم الشخصيات، ولم يذكروا أسماء معظمها،
    “روكون شوجو!”
    أظن هذه أيضًا ممكن يفهمها الشعب الياباني أكثر (شيء عن تطهير الشر أو ما شابه وتتعلق بالعصور اليابانية القديمة)
    وباقي الأمور أوافقك فيها ولو أن هذه العيوب موجودة في أغلب الأنيميات الأصلية خصوصًا إذا كانت كور واحد يعني لا تتأمل قصة واسعة أو ماشية صح.
    “أوستات ممتازة جدًا”
    of course they are
    ما زلت متأمل بتحسن القصة في الحلقات القادمة وممكن تتحسن بعد فوات الأوان وأشكرك على الموضوع.
    + ظلمت شارة النهاية

    • أختلف معكم فقط لأن ذوقكم مخيس. هع

      قرأت مقتطفات من الموضوع والردود وأنا مغمض عين ومبطل عين تجنبا للحرق
      المهم بخصوص القطار/هاياجيرو/Iron Fortress… أليس من الأولى تسميته بالقطار المدرع؟
      الكاباني.. المتحولون؟
      الكابانيري.. لسه ما نزل علي الوحي

      • الهاياجيرو تطلق على كل القطارات بلا استثناء أما الIron Fortress على قطار واحد فقط.
        الكاباني المتحولون؟ والزومبي الكسالى اجل؟ هع

    • كان ممكن يشرحوا أي شيء بمونولوغ لإيكوما بس ماش، أنيمي خالي مونولوغ وخالي من راوي

  6. أعجبني رأيك لكن لم تعجبني طريقتك في كتابته

    تراجع مستواك بعد كل هذا الغياب

    • جالس أحمي بموضوع موسمي، تعرفني ما أكتب عادة إلا تدوينات ممكن تنقرا في أي وقت.

  7. صحيح أن اللي بقوله ماله دخل بالموضوع ولكن مو شرط أي انمي اسمه طويل وغير مفهوم مايكون حلو ؛؛ خذ yahari ore no seishun love come wa machigatteiru على سبيل المثال

  8. أنا من بداية ماشفت العرض وعرفت أنهم نفسهم أنقهرت يعني هو تقليد،ماغيروا ألا كم شيء وقالوا أنمي جديد وبيعجبهم على أساس أنه مثل هجوم العمالقة.
    لن ولن ولن يصبح هجوم العمالقة وفليمت الكارهون.
    ولا بعد يقولون البطل يشبه إيرين،مستحيل يحلمون!!
    المهم أنا مقهورة كيف أنهم قلدوا هجوم بالعمالقة بس بشكل معفن طبعاً.
    وشكراً،مابردت حرتي بس يعني????.

  9. زبدة الكلام انه مخيس ! تحسه حلب رخيص لأنمي هجوم العمالقة !

  10. قارو هل أكملت مشاهدة الأنمي أم لا ؟
    بالنسبة لي القصة ممتازة والتوافق بين الشخصيات جميل ( مو شرط تكون الشخصيات من نوعك المفضل )
    شاهدت ال12 حلقة وأعتقد أن الانمي كان ممتع
    أعطيه 7/10
    صحيح ملاحظة مهمة ، أنا لست من معجبي الهجوم على العمالقة ………..

  11. الانمي فعلا مناظر للهجوم على العمالقة ولكن لو ابعدنا هذا الشيئ من رؤوسنا سنرى انه انمي لا بأس به.. فمثلا الشخص الذي يشاهد كابانيري اولا سيقول ان الهجوم على العمالقة تقليد لكابانيري الحصن الفولاذي! وبهذا يظلم انمي الهجوم على العمالقة.. اعتقد ان فريق العمل واتتهم فكرة الاموات الاحياء ذو القلوب المشعة “الكابانيري” ورأوا انه لا بأس بتقديمها ولو كانت نظير للهجوم على العمالقة.. والانمي نجح..
    ثم انهم قالو لا تقارنوه بالهجوم على العمالقة اي حاولو ان تستمتعوا بالانمي بعيدا عن جو المقارنة والا فبالتأكيد هم يدركون التشابه الواضح..

  12. فتى المستحيل

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    بحق لقد جاء هذا الانمي من التهويل ما لم يأتي اي انمي قبله وليته كان ظهر بالمستوى الذي بدأ عليه
    لما انت متضايق من ان الانمي يركز بشكل خاص على ايكوما بالتاكيد الانمي سيركز عليه لأنه البطل والا فإنه من الغباء أن يكون الانمي باسم الشخص او دور البطولة معلن رسميا لشخص ثم تعطى البطولة لشخص آخر يقف بجانبه في الشارة
    أما بالنسبة للألة التي استخدمها فبالتاكيد لن يكتبوا لك شرحا عنها لأن من التكلف كتابة شرح عن كل شيء موجود في القصة بما في ذلك الشخصيات ففي كل انمي ستجد شخصيات لا تعرف أسماءها ولا حتى منطق وجودها
    المهم هذا الانمي تحت المستوى ربما من الخطأ أن نقارن بينه وبين هجوم العمالقة بالنسبة لهجوم العمالقة فقد بدأت مؤخرا بقراءة المانغا لن احرق عليكم لكن الكاتب حاز على إعجابي الشديد من حيث الحبكة والذكاء فالالغاز اللتي وضعها في بداية القصة لم يضعها إلا بعد أن أجاب عنها في مخيلته وانا من كان يقول عنه أنه قليل الخبرة، أفضل من بعض الكتاب الذي يضع لغزا دون ان يفكر في حله مؤجلا ذلك لاحقا
    لذا فهذا الانمي امام هجوم العمالقة أمامه ليس إلا لعب أطفال تقييمي له 10/5،7
    خصوصا هذا الكاتب الذي لم يدخل مزاجي على الإطلاق فاعماله كلها اقتباس والسيناريوهات أقرب ما يقال عنها أنها قليلة خبرة
    مثل ليلوش عندما قابل سي سي ولعد حاصرهم الجنود البريطانيون الذين يعمل صديقه سوزاكو معهم عندما امر قائدهم سوزاكو بقتل ليلوش رفض وقال انه لن يقتل شخصا مثله وبدون أي تفاهم أطلق عليه قائدهم دون معرفة مبررات رفضه وأطلق على سي سي التي كانوا احرص ما يكونون عليها والتي لم تمت لأنها خالدة بل قامت باعطاء ليلوش قوة غياس فقط لأنها شعرت انه يملك سببا قويا للعيش كيف شعرت بذلك بعد خمس دقائق من لقائهم الأول
    فوق هذا عندما ذهب ليلوش لمقابلة أبيه بعد مقتل امه قال الإمبراطور انه لا وقت لديه لسماع كلام طفل وبدون اي نقاش أو أخذ ورد يغضب ليلوش وينعت أباه بالميت وعديم الفائدة هذا شيء لا يقوم به إلا جاهل قليل الصبر والمصيبة الأعظم أن أباه قال له أنه سيرسله لليابان مع اخته وان هذه ستكون تضحية جيدة.. في الوقت الذي ينمق فيه أصحاب المناصب أفعالهم يقوم هذا الأخير بالكشف عن نواياه الحقيقية بكل ما أوتي من غباء

    عذرا على الإطالة

  13. شكرا لك على المقال الرائع

  14. الانمي يبدأ بعد الحلقه 9 …

    يب داري انه متاخر ..

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *