مراجعة: فيلم Anohana


ملاحظة: هذه المراجعة لفيلم أنيمي Anohana الذي يلي أحداث الأنيمي، إذا كنت تبحث عن مراجعة الأنيمي نفسه تفضل هنا.

وأيضًا: لا توجد مراجعة بدون ذكر بعض أحداث الفيلم العامة، يرجى تفهم ذلك جيدًا.

شغل ED الفيلم الجميل وادخل الجو!

anohana-movie-key-visual-2

الفيلم في سطور

عنوان الفيلم: Ano Hi Mita Hana no Namae wo Bokutachi wa Mada Shiranai. Movie

بالعربي: لا زلنا لا نعرف اسم تلك الزهرة التي رأيناها في ذلك اليوم. الفيلم (الفيلم بعنوان: رسائل إلى مينما)

مدة العرض: ساعة و40 دقيقة

التصنيف: دراما، حياة يومية

تاريخ أول عرض: 31 أغسطس 2013 (اليابان) – 19 يناير 2013 (أمريكا)

الاستديو: A-1 Pictures

صفحة MyAnimeList

المراجعة

بلا شك، أنيمي أنو هانا كان من أفضل الأنيميات القصيرة التي تجد طريقها إلى قلب المشاهد، وهذا ما سبب شعبية للأنيمي في اليابان وخارجها. في اليابان نفسها، شاهدنا مهرجان Anohana بمشاركة مؤدي أصوات السلسلة والذي أُصدر فيما بعد على أقراص Blu-ray، وهذا لا يدل إلا على العشق الكبير لهذا الأنيمي.

عندما أعلن عن فيلم أنو هانا أول مرة، فرح ملايين من معجبي هذا الأنيمي بهذا الخبر، ولكن مع إعلان أن الفيلم سيكون إعادة لأحداث الأنيمي ملخصة ولكن من منظور مينما، ربما سبب ذلك بعض الإحباط.

ولكن…

الفيلم ليس كذلك أبدًا!

يبدأ الفيلم بلقطة جديدة لم ترد في الأنيمي، وهذا كاف لنفي ما كان يظنه الناس عن الفيلم، بعدها تبدأ رواية مينما لبعض الأحداث، وتسترجع بعض ذكريات الطفولة وعلاقتها مع جين-تان وبعض أحداث الأنيمي، هل هذا يعني أن كل الفيلم كذلك؟ لا، تنتهي رواية مينما بعد فترة قصيرة، ثم ننتقل إلى رواية أنارو التي هي في الوقت الحاضر تكتب رسالة إلى مينما  لبعض أحداث الماضي ولقطات لم ترد في الأنيمي. ثم بعد ذلك ننتقل إلى جين-تان في الوقت الحاضر وروايته لبعض الذكريات والمشاعر مع استرجاع لبعض لقطات الأنيمي، وبعده بوبو، وبعده يوكياتسو، ثم أنارو مرة أخرى، وبعدها تسوروكو، وكلهم في الوقت الحاضر يحاولون كتابة رسالة إلى مينما بينما يسترجعون الذكريات. وهكذا يستمر الفيلم مع روايتهم لأحداث ومشاعر مختلفة، مع النصيب الأكبر (ولكن ليس بكثير) لمينما.

قصة الفيلم بسيطة، وهي عبارة عن المقدمة التي يريدون فيها كتابة الرسائل، ثم المعضلة وهي الحيرة فيم يكتبون، ونتوصل إلى الحل في النهاية. قصة الفيلم (الوقت الحاضر) ربما تمثل 30% من مدة الفيلم، و30% أخرى تمثل الأحداث التي لم ترد في الأنيمي ولكنها في الماضي، و40% كانت من المشاهد الواردة في الأنيمي. أسلوب الرواية ممتع، حيث يعلق الراوي أيًا كان على بعض المشاعر، وبعدها نشاهد الأحداث المتعلقة بتلك المشاعر، وسنتعرف على ماضي حماة السلام الخارقين، وماضي مينما بالتحديد، والأحداث التي تملأ بعض الفراغات في منتصف الأنيمي التي تكون أحيانًا بلا رواية. وفي النهاية، يبدو الفيلم كأنه تجسيد لما يكتبه الجميع في الرسائل.

هل هناك مشاهد تثير المشاعر في الفيلم؟ نعم، الفيلم مليء بها، ولكن جميعها مقتبسة من الأنيمي، وبالخصوص الحلقة الأخيرة، التي يبدو أنها وحدها حصلت على كثير من المشاهد الإضافية.

من المشاهد التي أعجبتني هو مشهد ظهور مينما لأول مرة أمام جين-تان، والكثير من اللقطات المضحكة من الشخصيات، خصوصًا يوكياتسو وأنارو وبوبو، مع بعض المراجع الكوميدية لأنيميات مثل سلام دانك، وهذا شيء طيب بالنسبة لفيلم يفترض أنه درامي.

رغم أن أحداث الفيلم لا تبدو بعيدة عن أحداث نهاية الأنيمي، لكن في أكثر من مرة تتحدث الشخصيات عن النمو في الحجم، وكأن الكاتبة تقول لنا أنه بعد أحداث الأنيمي نضجت الشخصيات أكثر من قبل. ليس هذا فحسب، ولكن علاقتهم مع بعضهم متغيرة تمامًا، وكأننا نشاهد شخصيات مطورة عن شخصيات الأنيمي، وهذا ما يستحق الذكر، ونقطة إيجابية.

ما لاحظت أنه لم يكن جيدًا فيما يتعلق بالشخصيات كان في أحد مشاهد ماضي مينما مع جين-تان، حيث يفترض أنهما وقتها في الصف الأول الابتدائي، لكن مينما تستخدم بعض التلاعبات في كلمات الكانجي وتتبعها ببعض الكلمات العميقة الجميلة، ولكنها بطبيعة الحال لا تناسب عمرها أو تعليمها ولا شخصيتها البريئة ذات التفكير السطحي.

إخراج الفيلم والرسم لا يختلف أبدًا عن الأنيمي، وكأنه قطعة منه، فقط كان مشاهد استخدم فيه الـ CG في بداية الفيلم ولا شيء آخر تقريبًا، وأشكال بعض الشخصيات تغيرت قليلة مع قصات شعر جديدة لم تكن أجمل مما كان في الأنيمي. وبخصوص الساونتراكس، فكل الساونتراكس التي سمعناها في الأنيمي بما فيها أغنية النهاية Secret Base وأغنية I Left You من الحلقة الأخيرة سترد في الفيلم، ولكن هنا كبوة الجواد. مع استخدام نفس الساونتراكس في مشاهد مقتبسة مطابقة للأنيمي أراد المخرجون إضافة تغييرات حتى لا يبدو الفيلم مشابهًا للأنيمي في كل شيء، وقرروا خلط أماكن الساونتراكس في المشاهد حتى يختلف مع مشاهد الأنيمي، وهذا ما سبب لي الحيرة في بعض الأحيان، “أنا متأكد أن هذا الساونتراك لم يكن مصاحبًا لهذه اللقطة، بل كان في الحلقة الأخيرة”، هذا ما كنت أفكر به، وأرى أن ذلك الخلط لم يكن موفقًا في أغلب الأحيان. مشكلة تقنية لاحظتها كان عدم تزامن نطق أنارو لأحد الكلمات مع حركة شفاهها، وكان هذا من مشاهد الفيلم الجديدة.

أغنية النهاية في الفيلم أٌعلن عنها منذ فترة طويلة، وهي Circle Game، من أداء فرقة Galileo Galilei التي أدت أغنية البداية Aoi Shiori في الأنيمي. والأغنية أقل ما يقال عنها أنها جميلة.

وأخيرًا، الانطباع الأولي للفيلم وضعته في تويتر في هاشتاق #فيلم_أنوهانا لمن أراد الاطلاع عليه.

عن Garoo

مترجم أنيمي ومهتم بالثقافة الشعبية اليابانية والكثير من الاهتمامات والهوايات المتعددة الأخرى. تعرف على Garoo.

اقرأ أيضًا

تقرير ومراجعة : School Rumble

شغل الـ OP وادخل الجو! متصفحك لا يدعم مشغل الموسيقى. الأنيمي في سطور العنوان: School Rumble …

4 تعليقات

  1. أتشوق لـ مشاهدته من ترجمتكم ..~

  2. متحمسة لمشاهدته حتى النخاع
    تابعت الأنمي من ترجمتك وراح أتابع بإذن الله الفلم من ترجمتك
    أعيش في فراغ عاطفي حالياً ، أتمنى يملأها لي الفلم ..

  3. اللي صاح وهو يقرا المراجعه لايك

  4. معك حق في ذلك في الواقع لقد انهيت لتوي في هذه الدقيقة مشاهدة الفلم هههههه انه لامر عجيب انهيه فاجد موضوعك هتا

    ان الفلم كما قلت في الواقع لقد بكيت ثانية لقد كان جميل جدا احس ان مستواه اقل من الانمي لكنه جميل بالذات اخر ثلث ساعة منه صحيح باني قد شعرت بالملل في البداية لا انكر ذلك لكنه شدني لاكمله من جديد و الفلم ليس بممل على الاطلاق i love it

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *