لماذا يتبادلون الإيميلات بدل أرقام الهواتف في الأنيمي؟

بسم الله الرحمن الرحيم، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أحد الملاحظات التي تتبادر إلى ذهني منذ زمن أجهله ولكن أثناء متابعتي لمختلف الأنيميات، هو أن الشخصيات تتبادل عناونين البريد الإلكتروني أكثر من تبادلهم لأرقام الهواتف. لم أعتد على هذا وأعتقد أنكم تشاركوني رأيي بخصوص غرابة الأمر. نحن نستخدم رقم الهاتف في حالة أردنا الاتصال أو في حالة أردنا المراسلة، إما باستخدام الSMS أو بالوتساب. أما البريد الإلكتروني فليس من ثقافتنا أبدًا في المراسلات اليومية، ويقتصر عندنا على المراسلات الرسمية والأكاديمية. فما سبب هذا الاختلاف؟

أولًا ينبغي أن نعلم أن اليابانيين شعب لا يفضل المحادثات الصريحة. “إيتووو… شوتو…” رغم أن معناها الحرفي “لحظة… انتظر…” إلا أن معناها عندهم قد يكون “أنا أعترض” ولكن بشكل غير مباشر. ولهذا يفضل اليابانيون المراسلات على الاتصالات، لأن في المراسلات تكون المواجهة أقل مباشرة من الاتصالات وتعطيهم ثقة أكبر في الكلام وإحراجًا أقل في المراوغة. يمكن فهم المقارنة بالتفكير أنك في بلدك لو أردت من أحد الشركات ردًا صريحًا فستتصل بهم عوضًا عن إرسال إيميل، أليس كذلك؟ في اليابان تقل الاتصالات عادة إلا في أمور الشركات وما شابه.

أيضًا اليابانيون يحترمون الخصوصية ويرفضون الإزعاج، والحديث على الهاتف في الأماكن العامة بصوت عال أمر وقح جدًا، والحديث على الهاتف داخل عربة القطار (التي بالكاد تسمع فيها محادثات بين أشخاص أصلًا) وأماكن أخرى ممنوع، إلى هذه الدرجة يقدرون احترام المحيطين وعدم إزعاجهم، وهذا سبب آخر لعدم تفضيلهم الاتصالات وهو عدم خرق هذا العرف الاجتماعي.

الأمر قبل الأخير هو انتشار هواتف الflip phones (الهواتف المطوية) سابقًا والتي كانت الكتابة باليابانية عليها سهلة وليس كما كان الحال مع العربية والإنجليزية. وحتى مع انتشار الهواتف الذكية ذات لوحات المفاتيح الكبيرة لا يزال الكثير منهم يفضل طريقة الكتابة القديمة.

وأخيرًا وليس آخرًا المراسلات أرخص من المحادثات وحتى مع تضمن بعض باقات الاتصالات لدقائق مفتوحة في أوقات معينة إلا أنها نادرة الاستخدام. كل ما سبق هو أسباب تفضيل اليابانيين للمراسلات على الاتصالات.

اليابانيون شعب هواتف، وهواتفهم المعتادة تختلف عن هواتفنا، كأنها لا تستخدم شرائح الSIM المعروفة لدينا. وإنما كل هاتف يأتي معه حساب خاص به ورقم هاتف وأيضًا إيميل تابع للشركة المشتراة منها الهاتف مرتبط به، مثل [email protected] اليابانيون يفضلون استخدام الإيميل في المراسلات لأن خدمة الSMS لا تتوفر بين مشغلي الخدمة المختلفين، فمن على شبكة Softbank لا يمكنه مراسلة من هو على NTT DoCoMo، فبدل محاولة تخمين الشبكة التي يستخدمها صديقك إن كانت موافقة لك إرسال الإيميل أسهل. تجدر الإشارة أنه بعد أحداث تسونامي اليابان في مارس 2011 تم تمكين إرسال الSMS بين الشبكات المختلفة ربما كطلب من الحكومة للشركات التسهيل على المواطنين التواصل بينهم في مثل تلك الحالات، ولكن ما يزال اليابانيون لا يستخدمونه، لأن الأمر الآخر هو أن نسبة كبيرة من اليابانيين مشتركون في باقات الإنترنت الثابتة، وإرسال إيميل بسيط وغير محدود في عدد الأحرف لا يكاد يصرف شيئًا من هذه الباقات وبالتالي يمكن القول أن الخدمة مجانية مقارنة بالSMS الذي نعرف أنه يكلف مبلغًا ليس مبررًا على بضعة أحرف، وفي اليابان خصوصًا قد تصل تكلفة الرسالة إلى نصف دولار! كل الهواتف التي تباع في اليابان مهما كانت بساطتها يرفق معها برنامج إيميل.

مع تعمق ثقافة استخدام مراسلة الإنترنت هذه بين اليابانيين وانتشار برامج المحادثات مثل LINE (برنامج المحادثة الأشهر في اليابان وبه ميزات ظريفة كالملصقات التعبيرية) وiMessage للآيفون، سيكون التحويل من الإيميل إلى هذه البرامج أكثر قبولًا من التحويل إلى الSMS الذي أتى متأخرًا وبسعر عال. أحدهم عاش في اليابان ل4 سنوات يقول أن المرة الوحيدة التي استخدم فيها الSMS كان لكي يخبر صديقه الأجنبي باستخدام الإيميل، وقد يكون هذا الاستخدام الوحيد للSMS بالنسبة للياباني العادي بجانب تلقي الرسائل الخدماتية من الشركات.

بسبب كل ما سبق تتبادل شخصيات الأنيمي الإيميلات بدل أرقام الهواتف.

شكرًا لفادي من فريق ساكورابيا على الإفادة بمعلومات قادمة من اليابان.

قد تكون مهتمًا بـ: الثقافة اليابانية مما نراه في الأنيمي، ثقافة الاعتراف بالحب في اليابان.

لا تنتظروني في تدوينات قادمة لأني كالعادة لا أعد بشيء 😂.

عن Garoo

مترجم أنيمي ومهتم بالثقافة الشعبية اليابانية والكثير من الاهتمامات والهوايات المتعددة الأخرى. تعرف على Garoo.

اقرأ أيضًا

الأسطورة الآرثرية

بسم الله الرحمن الرحيم، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. لم أعلم مقدار تأثير الأسطورة الآرثرية …

11 تعليق

  1. (ميرو كوكان شيناي) … من جد مافي انمي جاب سيرة الأرقام

  2. دائماً كنت اسأل نفسي هالسؤال وشكراً كالعادة على المعلومات المفيدة : )

  3. تدوينة في محلها .. شي مستفز تشوف الانمي غير الواقع اللي تعيشو وهنا يجي دور قارو في تفسير العجائب .. أشوف إنك فقدت لياقتك في التدوين .. أحس التدوينة ملخبطة نوعاً ما يمكن لأني قرأتها أكتر من مرة عشان أستوعب بعض النقاط

  4. الاسباب منطقية لمن لديه اطلاع على الثقافة اليابانية 😇
    مقالة جيدة

  5. شخص ما، من مكان ما

    موضوع مثير للاهتمام، شكراً لك ولفادي،
    سأنتظرك حتى وإن لم تعد بشيء..

  6. قرأت التدوينة بالأمس
    بالفعل الموضوع كان غريب نوعاً ما لما تشوف الشخصيات يتراسلون بالايميل
    لكن الحين وضحت …من انميات الموسم ذا اللي بالفعل الشخصيات يتراسلوا باللاين هو Tsuki ga Kirei
    تدوينة جميلة وبإنتظار جديدك

  7. موضوع مثير لحد ما …

    اتمنى ما تسحب فتره لو كل شهر تنزل مدري ليش ماتلتزم بجدول

    ….على العموم التنسيق مخربط ياليت تنتبه لذا الشي
    انت من افضل الكاتبين بنسبة لي و أقدر أعمالك الجميلة……

    • أهلًا، مركز على أشياء أخرى بعيدًا عن المدونة، وشكرًا على المتابعة.

  8. شكـــــــــــــــــــــــــــــــرا جزيـــــــــــلا لك يا غالي على جخهودك الرائعة دائما!!

  9. موضوع رائع
    مدونتك من افضل المواقع محتوى حتى لو كان الامر يتعلق فقط بالانمي , أتمنى لو تكتب اكثر