تقرير ومراجعة: One Outs

شغل الـ OST الخاص بالأنيمي وادخل في الجو!

84616-1

الأنيمي في سطور

العنوان: One Outs

عدد الحلقات: 25

التصنيف: رياضي، نفسي، سينن

فترة العرض: خريف 2008 – ربيع 2009

الاستديو: Madhouse

صفحة MyAnimeList

oneoutsr01

الخلفية والقصة (قد يختلف الوصف عما يحدث فعلًا وذلك لتجنب السبويلر)

تبدأ القصة مع هيروميشي كوجيما، نجم المضرب فريق ليكاونز للبيسبول، والذي خلال 21 سنة من العطاء حصل على كل الجوائز الفردية الممكنة أكثر من مرة، ولم يتبق إلا شيء واحد ينقصه: لقب البطولة، والذي لم يحصل عليه الفريق إلا مرة واحدة قبل 30 سنة.

يذهب كوجيما إلى معسكر تدريبي مع زملائه في أوكيناوا بعد اكتشاف أهم النقاط التي يجب أن يتدرب عليها حتى يقود فريقه للقب البطولة. وفي ذلك المعسكر يصاب رامي الكرة الماهر الذي كان من المفترض أن يتدرب معه كوجيما قبل بدء التدريب، ويبدأ اثنين من أعضاء الفريق رحلة البحث عن رامٍ متمكن في المدينة حتى يحصل كوجيما على التدريب اللازم، ولكن لم يجدوا ما يبحثوا عنه حتى نزل الليل. ثم جاءت إليهم امرأة وادعت أنه يمكنهم إيجاد الرامي في مكان تعرفه، وقادتهم إليه، وفي الملعب الصغير الذي وصلوا إليه، رؤوا شباب الشوارع وجماعة من الجيش الأمريكي يلعبون ما يسمى بلعبة One Outs في عالم البيسبول، حيث يقف الرامي في مكانه ويرمي الكرة ويحاول حامل المضرب ضربها كالعادة، ولكن هذه اللعبة لشخصين فقط، إن استطاع حامل المضرب ضارب الكرة خارج الملعب فيسفوز باللعبة، وإن ضربت الكرة منطقة السترايك (المنطقة القانونية حيث يجب أن تذهب الكرة لكي تعتبر رمية صحيحة) 3 مرات بدون أن يضربها حامل المضرب فسيفوز الرامي، كل شيء يبدو ممتعًا لولا أن اللعبة قائمة على الرهانات بين هؤلاء الأشخاص.

كان الأمر عاديًا ومملًا إلى حد ما، إلى أن ظهر الرامي توا توكوتشي، وقام بهزيمة جميع حاملي المضرب، مما جعل كوجيما يذهب إلى ملعبه بعد عدة ليال ويتحداه، وكان الرهان المقترح من الهاوي توكوتشي 400 ألف دولار لكل منهما، وكان كوجيما واثقًا من الفوز لأنه لاعب بيسبول محترف وخصمه من الهواة وبناء على متابعته له لم يجد أي شيء مميز في رمياته، فلا سرعة خارقة لها ولا التفافات قوية، وزاد من إثارة المباراة شرط اقترحه توكوتشي فجأة: “إذا استطعت لمس الكرة التي سأرميها ستكون أنت الفائز!”، ولكن بعد أن لعب معه كوجيما اكتشف سر قوته: توا يفعل ما لا يتوقعه أحد، ويقرأ عقل حامل المضرب بشكل جيد، ومن المستحيل توقع كيف ستكون رميته، للأسف كان هذا اكتشافًا متأخرًا، فقد تحطم كبرياء كوجيما أمام برود توكوتشي توا، لذا فقام كوجيما بالتوسل لتوكوتشي بأن ينضم لفريقه الليكاونز في دوري المحترفين وأن يقودهم للقب البطولة الغائب لمدة طويلة.

عندما ينضم توا للفريق يضع عقدًا سريًا أسماه One Outs مع مالك النادي الجشع: سيكون راتب توكوتشي توا 0 ين سنويًا، ولكن عن كل خصم يستطيع توا إخراجه (3 رميات سترايك لكي تخرج الرامي) سيزيد راتبه السنوي 500 ألف ين (47,000 دولار)، ولكنه سينقص 5 ملايين ين (470,000 دولار) عن كل نقطة يخسرها (إذا تم ضرب رمياته وتمكن اللاعب من الوصول للقاعدة الرئيسية)، لم يمض وقت طويل حتى اتضح للمالك أن قدرات توا ليس بشرية، وأنه رغم دخوله في منتصف أول مباريات الفريق التمهيدية قبل بداية الدوري إلا أن راتبه السنوي قد أصبح 100 مليون ين في نهايتها.

Tokuchi-Toua-Best-Protagonist

الشخصيات

94321872788497190590 (1)

الاسم: توا توكوتشي.

الدور: رامي في فريق اللايكاونز (البطل).

الشخصية: واثق من نفسه في كل الأوقات بدرجة 100%، يبدو وكأنه صاحب خبرة عشرات السنين في مجال علم النفس، ذكي، يحب المقامرة، ليس بصاحب جسم رياضي.

99009589159917475106

الاسم: هيروميشي كوجيما

الدور: قائد اللايكاونز، وحامل مضرب من الأمهر في البلاد، ولديه خبرة 21 سنة.

الشخصية: قائد بالفعل، عند كلمته دائمًا، محبوب ومحترم من قبل الجميع حتى خصومه.

85960081888131566487

الاسم: تسونيو سايكاوا.

الدور: مالك نادي اللايكاونز.

الشخصية: جشع، يفضل مصلحته على مصلحة النادي، استعبادي للغاية، يكره توا توكوتشي من أعماق قلبه.

42780587941530170458

الاسم: يوزابورو ميهارا.

الدور: مدرب الفريق

الشخصية: تابع لكلمة مالك النادي، وهو ليس أكثر من مجرد واجهة فالقرارات الحقيقية تتخذ من قبل المالك بمكالمات هاتفية.

19342175232571162167

الاسم ميتسو أويكاوا.

الدور: مدير العلاقات العامة في النادي.

الشخصية: أحد الثلاثة الذين يعلمون بعقد One Outs وهو ضده بشدة، لا يحب رؤية جشع مالك النادي ويساند توكوتشي في الخفاء.

33937784604512967749

الاسم: ساتوشي إيديغوتشي.

الدور: ملتقط الكرة.

الشخصية: يثق في قدرات توكوتشي، لا يفكر بسوى الفوز، وهو أحد القلائل الذين يثق بهم توكوتشي من جهته.

51930565652366376045

الاسم: إيتسوكي تاكامي.

الدور: حامل مضرب ونجم فريق تشيبا مارينرز.

الشخصية: أول من عرف قدرات توكوتشي وقدرها من خصومه، بصره حاد ومهارته في الضرب ممتازة جدًا، وهو في المجمل أقوى وأهم خصوم توكوتشي في المسلسل.

maxresdefault

المراجعة

رغم أن One Outs يقدم الكثير من التشويق أثناء الحلقات، إلا أنه لا يزال ينقصه الكثير. فقصته مركزة تمامًا على لعب توكوتشي للبيسبول، فينقصها الجوانب الأخرى بجانب الرياضة والتشويق، فكل الحلقات عبارة عن مباريات، ورغم تنوع قدرات الخصوم إلا أنه يظهر بمظهر الخارق أمام أيًا منهم. كما أن القصة ينقصها تطور الشخصيات، لم نشاهد توكوتشي يتدرب على تقنية أو حركة جديدة أبدًا، لم نشاهده يتدرب ليصبح أفضل جسديًا، وما إلى هذا. كما أن الشخصيات ذات الوقع القوي كشخصية توكوتشي تكاد تكون معدومة أو هي بالفعل كذلك. كما ينقص القصة الأساسية وجود القصة الخلفية، كماضي توكوتشي مثلًا، كيف توصل لفكرة رمي الكرة الخاصة به؟ وكيف تدرب عليها؟ وما شابه هذا من الأفكار. لكن يُحسب للأنيمي التشويق والإثارة في كل حلقة مع وجود العديد من الأعداء ضد توكوتشي حتى من أفراد فريقه.

الرسم أعتبره ممتازًا وجميلًا ويناسب المسلسل، مع وجود مظهر الألوان الغامقة والباهتة يطغى على الأنيمي فإن هذا مناسب لشخصية توكوتشي المظلمة والغامضة، وتوفر بيئة رائعة لإظهار خبث الأعداء وجدّية هذا الأنيمي، وهو نقطة أبدع بها استديو Madhouse.

كذلك الأمر بالنسبة للساونتراكس، رغم أن كثير منها لا أعتبره جيدًا، لكن هناك البعض منها يستحق الإشادة به، جنبًا إلى جنب مع أغاني البداية والنهاية.

Outs2

oneoutsr08

9r60zd

f_snapshot200m_dc57007

خاتمة

هذا الأنيمي سيُعجب محبي الأنيميات الرياضية الجادة، ومحبي الذكاء والتشويق، وبطبيعة الحال متابعي ومحبي رياضة البيسبول، وسيكون مثيرًا بالنسبة لمن يريد معرفة راتب توكوتشي في النهاية XD.

عن Garoo

مترجم أنيمي ومهتم بالثقافة الشعبية اليابانية والكثير من الاهتمامات والهوايات المتعددة الأخرى. تعرف على Garoo.

اقرأ أيضًا

school-rumble-harima-big

تقرير ومراجعة : School Rumble

شغل الـ OP وادخل الجو! متصفحك لا يدعم مشغل الموسيقى. الأنيمي في سطور العنوان: School Rumble …

5 تعليقات

  1. امممم صراحة أحسك ظالم الأنمي بالتقييم، فالأنمي جدًا رائع وحماسي عالآخر، ومن شاهد حلقة سيتبعها بتاليتها بدون تأخير .. وأحس أنه توالي المباريات والقصة خير من حلقات لا فائدة منها سوى تضييع وقت المشاهد بتفاهات لا فائدة منها…

    صحيح أنه كما تفضلت أنهم صوّروه كأنه لا يقهر، لكن كان هناك خصوم أقوياء جعلوه في مواقف محرجة 🙂

    أنصح به وبشدة، وأذكر أني أعطيته 8 أو 9 في قائمتي بالمال ..

    • يمكنني تخيل قصة أفضل بإضافة العناصر التي ذكرتها، وإلا فستبدو القصة مسطحة وأشبه بفيلم وثائقي عن طرق ذهنية استخدمها لاعب خارق للتغلب على خصومه في البيسبول.
      صحيح أنه كان هناك خصوم أقوياء، ولكن ما بدا لنا أنه لم يواجه أي مشكلة في التغلب عليهم، وهذا ما يجعله خارقًا للغاية.
      في النهاية تقييمي للأنيميات مسماه “تقييم Garoo”، أي أنه خاص برأيي، والآراء تختلف.

      • طبعًا عزيزي الآراء تختلف، ولولا ذلك لما وجدت تباين في تقييمات الأنيميات في كل مكان .. فكلٌ له وجهة نظره الخاصة في كل شيء 🙂

  2. دائـما أقول لاصحــابي .. اذا خــلصت الانمي .. فعــليك بالمانــجا ..
    رغم أني شفــت الانمي وقتهـا ما كنـت اعرف اقـرا انجــليري ..
    انقهــرت فعلا .. ولله العظـيم اللي خلينــي اروح معهـد انجـليري لمدة سنـة كامـل بالرغم اني ادرس بالثانـوية ..
    تخـيل من 7 صباحـاً ليــن 2 ظهراً بالثانـوية .. من 5 عصـرأً لـين 7 ليـلاً بالمعهــد الأنجليري.. 4 مـرات بالاسبـوع ..
    شي مــتعب صراحة .. لكــان كله يهـون عشـان أقرا مانجـا انجليري هههههههههههههه ..
    اللي هـي طبعــا مانجـا One Outs
    والمانجــا الرائـــعة اللـي جعلتني أحب السيارات .. Initial D

  3. الأنمي جد رهيب للأسف ليس مشهورا وبالمناسبة من يقرأ المانجا يعلم أن الأنمي درامي لدرجة كبيرة الشخصية الهادئة والواثقة الذكية الباردة غير المبالية من أكثر الشخصيات التي تجذب المشاهدين

    أنا أقول تابعوا المانجا وستتضح لكم جوانب عديدة وستعلمون أن توكتشي وحده لم يكن ليستطيع فعل ما فعله ولن تعطوا المانجا في التقييم أقل من 9

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *