أعظم محقق في التاريخ

“عندما تستبعد المستحيل، أيًا كان ما بقي، أيًا كانت احتماليته، سيكون هو الحقيقة”

– شيرلوك هولمز

“العدالة ستتحقق مهما كان الثمن”

– إل

“الحقيقة تنتصر دائمًا”

– كونان إيدوغاوا

“نحن نبحث عن العدالة يا ألفريد، كيف يمكن أن نكون على الجانب الخطأ؟”

– باتمان

“الحقيقة لديها عادة كشف نفسها”

– هيركيول بوارو

الكل يبحث عن الحقيقة الواحدة.

أعظم محقق في التاريخ؟ سؤال راود محبي القصص البوليسية لسنوات، وفي الحقيقة يصعب الإجابة عليه بشكل مباشر. فلكل محقق زمنه الخاص ومدينته وقضاياه وخصومه الخاصين، لذا لا يمكن الحكم قبل النظر متعمقين في شخصيات أعظم محققي العالم، ولربما نستطيع الرسو على جوابنا النهائي في نهاية الموضوع.

اخترت لهذا الموضوع 5 شخصيات من أفضل وأجمل ما أنتجت المسلسلات والروايات العالمية، وهم:

  1. شيرلوك هولمز من تأليف الكاتب الإنجليزي آرثر كونان دويل
  2. إل من مسلسل ديث نوت للمؤلف الياباني تسوغومي أوبا
  3. كونان إيدوغاوا للمؤلف الياباني غوشو أوياما
  4. باتمان للكاتب الأمريكي بوب كين
  5. وأخيرًا هيركيول بوارو للمؤلفة الإنجليزية آغاثا كريستي

هولمز

tumblr_ljb67d8YG41qac76ro1_1280

هو المحقق الأشهر في جميع أنحاء العالم، يتهافت الناس على متحفه في شارع بيكر بلندن، وقد كان الأسطورة منقذ سكوتلاند يارد هو الأذكى على الإطلاق. لديه قدرة استنتاج رهيبة، حدس المتحري، والتحليل الفائق للشخصيات التي يقابلها لأول مرة، وقدرة ملاحظة خارقة لأدق التفاصيل الصغيرة. كما أن لديه القدرة على تتبع أفكار الشخص الآخر كما ظهر في بعض القصص.

كانت لديه جلسة غريبة عندما يكون في منزله رقم 221 بشارع بيكر، وهي أن يجلس على مقعده المفضل ضامًا ركبتيه لصدره، يستمع لمساعده واطسون وهو يقرأ عليه القضايا التي يُطلب منه حلها بالبريد، أو يقرأ له صحيفة الأخبار بحثًا عن قضية مثيرة. يجيد العزف على الكمان ويستمتع بنفث دخان غليونه الشهير، لم يتغلب على هولمز أحد غير آيرين آدلر في قضية “فضيحة في بوهيميا” كما اعترف هولمز ذات مرة. مات عندما كان يحارب نابليون الجريمة في لندن البروفيسور موريارتي. في الحقيقة، ظن الجميع أنه مات مع موريارتي عندما أسقطه معه في شلالات راينباخ لينقذ المجتمع من جرائمه، ولكنه نجا من السقوط، ثم تنقل في آسيا وجزء من إفريقيا تحت اسم مستعار بينما يكمل تحقيقه مع أخيه مايكروفت عن بقية عصابة موريارتي، قبل عودته للندن وشرحه لما حدث بعد سقوطة في رواية “المنزل الخالي”، وبعد تقاعده ظهر في قضيتين أخيرتين وكانت قضية “انحناءته الأخيرة” هي الأخيرة بالفعل.

إل

L-Lawliet-death-note-35773753-1366-768

كان إل غامضًا للغاية وشخص غريب الأطوار، يقدر عمره في الـ 25. في البداية لم يكن أحد يستطيع التواصل معه إلا عبر مساعده واتاري وعن طريق اتصال بالإنترنت بدون صورة ومع صوت آلي معدل. حتى مساعده واتاري لم يكن أحد يعرف أي شيء عنه قبل موته، فهو الآخر كان غامضًا أيضًا، وما يعرف عنه هو أنه ثري للغاية وبثروته هذه يقوم بمساعدة إل بكل ما يستطيع المال المساعدة فيه. كان إل يمسك الأشياء بطريقة غريبة ولا يأكل سوى الحلويات، ومع هذا كان هزيلًا وقال أن سبب هزاله رغم تناوله للحلويات طوال الوقت هو أنه يستخدم الطاقة في التفكير، كما أنه كان يجلس على المقعد بطريقة أشبه بطريقة هولمز لكن دون ضم ركبيته لصدره، ويدعي أن عدم جلوسه بهذه الطريقة تخفض من قدرة تفكيره بنسبة 40% -دائمًا يستعمل النسب المئوية لتوضيح موقفه-. كل هذا يوضح أن إل شخص غريب الأطوار لأبعد الحدود.

كان إل بطلًا في التنس عندما كان في إنجلترا، وكان يعتبر أفضل المحققين في العالم، ومع ظهور المجرم كيرا وقتله المجرمين في العالم بدون أن يلمسهم -يحتاج لمعرفة الاسم ويرى الوجه ثم يكتب الاسم في “مذكرة الموت” ليموت الشخص بنوبة قلبية- اضطر إل أن يجتمع بمجموعة صغيرة من نخبة رجال الشرطة للتعاون في القبض عليه، وقدم نفسه باسم ريوزاكي -اسم مستعار- مما دل على تحفظه الشديد وعدم ثقته حتى في رجال الشرطة. استطاع في مدة وجيزة أن يحصر عدد المشتبهين من جميع البشر على الأرض إلى شخص واحد فقط، وعقد صداقة معه ليستكشف نفسيته، ولم يكن يعلم بوجود مذكرة الموت ولكن على الرغم من ذلك كان يعلم أن كيرا لديه قدرة إلهية لقتل الأشخاص. كما استنتج مبكرًا أن كيرا يحتاج للاسم والوجه ليقتل، وأيضًا تنبأ بموته شخصيًا وكان جاهزًا لذلك. مات أثناء محاولته الإيقاع بكيرا بخطة مبتكرة من كيرا نفسه بعد إيجاد إل لمذكرة الموت. ويستحق الذكر أن نقول أن إل هو رمز لم ينته بموت أول من حمله، بل استكمل حمله من بعده من هو يستحق، ولم تذهب جهوده ولا موته أدراج الرياح، فقد كانت هي الأساس الأعظم في حل القضية.

كونان

527866_1283098323302_full

كان متحريًا ناجحًا بالمرحلة الثانوية قبل أن يتقلص جسده لطفل في الابتدائية، بعد أن أرغمته منظمة إجرامية كان يتجسس عليها بتناول دواء سام تحت التجربة. يعتبر شيرلوك هولمز مثله الأعلى، ويتكلم عنه طوال الوقت بل ويعرف كل المعلومات عنه. في الحقيقة يعتبر أيضًا ممثل بارع، حيث استطاع التمثيل أنه طالب في الابتدائية في كل ما سبق من حلقات المسلسل حتى الآن، ولم يكتشف سره الحقيقي إلا القليل فقط، منهم البروفيسور آغاسا، صديق عائلته وجاره والذي دائمًا ما يمده باختراعات تقنية متقدمة ومفيدة تساعده في حل القضايا أو الإمساك بالمجرمين.

يتميز كونان بتقليده لشيرلوك هولمز في كثير من الأحيان، ودائمًا ما يعطي تلميحات تفيد الشرطة، كما أنه لديه مخزون معلومات عامة هائل في مختلف المجالات. لم يفشل في حل أي قضية أبدًا، ما عدا قضية أخرى تغلب عليه فيها أصدقاؤه من المرحلة الابتدائية، من مبادئه أنه لا يترك المجرمين ينتحرون أو يهربون. عملي للغاية، يبحث في جميع أرجاء مسرح الجريمة عن الأدلة، قدرته على كشف خدع المجرم في القتل هائلة، كما أن ملاحظته الدقيقة لا يستهان بها. ماهر في لعبة كرة القدم لدجة تميزه عن جميع من هم في عمره الصغير، بالإضافة لهوسه بها. لا يزال كونان يحقق ويبحث عن المنظمة السوداء التي سببت له تغيير حياته بعقارها، وهم -على رأسهم جين ورئيسه- عدوه الأعظم.

باتمان

real_life_batman

لعل الكثير لا يرى في باتمان جانب المحقق نظرًا لتركيزهم على عناصر الحركة والتشويق في القصص و الأفلام، لكن الحقيقة التي غفل الكثير عن ملاحظتها أن باتمان يستخدم التفكير والتقنية المتقدمة للتحقيق في حل القضايا أكثر من العضلات، الشخص الغامض الي حول مخاوف الصغر إلى شيء أخر، إلى رمز يصعب تفسيره وفهمه فيصعب كسره أو توقع ما سيفعل. من أشهر ما يميز باتمان عن غيره من المحققين بأنه يمتلك أجهزة وأدوات تقنية متقدمة للغاية يستخدمها في حل القضايا، من مجهر نووي إلى كمبيوتر يستطيع فك أكثر الشفرات تعقيدًا، و لكن الكثير يركز على أنه يتعامل مع قضاياه بدنيًا بكسر أبواب أوكار المجرمين أو الاشتراك في اشتباكات يستطيع التعامل معها جيدًا، وإن كان أحد معه فهو لا يزال في الظلام متمسك بعصر الغموض معزول عن من معه. مع ذلك فهو يواجه أعداء أذكياء وبعض الأحيان عباقرة مثل: بين، ردلر، رأس الغول، و آخرين يصعب تفسير دوافعهم أو أسباب ارتكابهم للجرائم كالجوكر، والمميز في أعداء باتمان عن غيرهم أنه يتشابهون معه الجنون الذي يعيشه كل يوم.

ورغم كل ما سبق، إلا أنه لا يقتل أبدًا مهما كانت الظروف. ألفريد خادم عائلته والذي مد له يد العون في كل شيء في لحظات ضعفه هو أبزر مساعديه، فهو يمده بالتعليمات والمعلومات من قاعدته السرية وبدون أن يظهر أمام الناس على أنه مساعده. ومن ما يميز باتمان أنه إنسان حبس نفسه في عقله وعزلها عن الناس للأبد،بينما يطارده شبح ماضيه في كل قصة. وكل يوم يفكر في الهرب وترك العالم الظالم خلفه. لكنه يبقى خلف قناعه، لأن هذا القناع لا يمثل نفسه، بل يمثل رمز، رمز قادر على أن يبرز الأمل من أظلم أحياء غوثام بأن هناك عدالة ستتحقق، وسيكون محققها هو باتمان.

بوارو

hercule_poirot_by_rockart

واضح أنه كبير في السن، يصفه مساعده هيستنغز بقوله “رجل ضئيل الجسم إلى أبعد الحدود، لا يتجاوز طوله مائة وستين سنتيمترًا، ذو رأس بيضوي يميل قليلًا إلى الجانب، وعينين تشعان باللون الأخضر عندما ينفعل، وشاربين عسكريين، وإحساس مُرهف بالكرامة!” هو الآخر يستطيع تحليل الشخصيات بدقة تثير الإعجاب ويستمتع بهذا العمل، لم يفشل أبدًا في حل أي قضية. يستطيع الربط بين الأشياء في كمية معلومات كبيرة للغاية. غالبًا ما يعتمد على التحدث مع المشتبه بهم للكشف عن أسرارهم والتناقضات في أقوالهم. هو كشيرلوك هولمز لديه مساعده هيستنغز، ودائمًا ما يتحدث عن الخلايا الرمادية في الدماغ ويعزي نجاحه إليها. مهووس بالنظافة والترتيب، ويعتمد المنهجية في حل القضايا.

توفي بوارو بعدما أصبح عجوزًا يمشي على كرسي متحرك، أثناء محاولته القبض على المجرم إكس الذي يستطيع القتل عبر التحريض الخفي لمن لديه دافع قتل لأحدهم، لذا لم يكن بوارو يستطيع شرح وجهة نظره تلك فقام بقتل المجرم بنفسه، ثم وجد ميتًا صباح اليوم التالي وقد ترك رسالة -أو أرسلها، لا أتذكر- لمساعده شرح فيها كل شيء، وقد كانت تلك أصعب قضايا بوارو من حيث طريقة القتل ونفس المجرم الذي لا يتوقعه أحد -كعادة قضاياه الأخرى مثل جريمة على متن القطار السريع عندما اكتشف أن المجرم ليس واحدًا وإنما 12 شخصًا-.

أخيرًا يتضح أن هناك صفات مشتركة بين المحققين الخمسة، لا ريب أن الأصل يعود إلى هولمز فهو الأقدم فيمن بينهم ومن بعده اقتبِست شخصيته. وهذه بعض التشابهات التي استطعت تمييزها:

1- كل من إل وهولمز يجلس بطريقة غريبة أثناء التفكير العميق، الجلوس على الكرسي برفع القدمين.

2- كل من إل، بوارو ماتوا من أجل حل قضيتهم الأخيرة، إل توفي في قضية كيرا، بوارو توفي في رواية “الستارة”.

3- المجرم في قضيتي بوارو وإل الأخيرة يقتل بطريقة غير مباشرة، نورتون في قضية بوارو يقتل عبر التحريض وبدون أن يمس الضحية، كما هو الحال مع كيرا مع مذكرة الموت بدون الاقتراب من الضحية.

4-كل من هولمز وبوارو يمتلكان مساعدًا مرافقًا في أغلب قضاياهم، واطسون بالنسبة لهولمز كهيستنغز بالنسبة لبوارو، وكلاهما يرويان عن المحقق الذي يرافقانه.

5- كل من كونان، إل، وباتمان، يخفون شخصياتهم الحقيقية، كونان يخفي شخصيته ليحمي من حوله ويحمي نفسه من المنظمة السوداء، إل لكي يحمي نفسه من كيرا وباقي المجرمين، وباتمان يلبس قناعه لكي يخلق رمزًا يخيف به المجرمين.

6- كل من ألفريد، آغاسا، واتاري يساعدون محققينهم من مقر ثابت، بالإضافة لإمداد محققيهم بالمعلومات والتعليمات لاسلكيًا من أماكنهم بدون الظهور بالشخصية الحقيقية علنًا، فإنهم يمدون المحققين بالتكنولوجيا اللازمة لكي يقوموا بتحقيقاتهم على نحو مثالي.

7- هولمز وبوارو واجها قضيتين فشلا في حلها في البداية ويعترفان بذلك، هولمز في قصة “مغامرة الوجه الأصفر” نتيجة توقعه لتعقيد في غير محله، وبوارو في رواية “علبة حلوى”.

8- مسلسل كونان يستمد الكثير من أفكار حلقاته من روايات آغاثا كريستي ودويل، فهذا التأثير واضح في أسماء الحلقات -جريمة على متن القطار السريع مثلًا لآغاثا كريستي- أو الأحداث -حلقة ثلاثة أيام مع هاتوري هيجي والتي تشبه رواية “ثم لم يبق منهم أحد” لكريستي، أو حلقة “قصر إنوبوتشي والكلب الشيطاني الملتهب” والتي تشبه قصة “كلب عائلة باسكرفيل” لدويل-، أو حتى الأماكن -مثل مقهى بوارو أسفل مكتب تحريات كوغورو موري وحارة بيكا التي لا شك أنها مستوحاة من شارع بيكر في لندن حيث منزل هولمز-.

بعد التعرض لكل الأفكار والتلخيصات، من سيكون الأفضل فيما بينهم؟ أتلقى ما لديكم في التعليقات بالأسفل.

شارك في الكتابة:

camouflageZebra@
stamford_tomy@

عن Garoo

مترجم أنيمي ومهتم بالثقافة الشعبية اليابانية والكثير من الاهتمامات والهوايات المتعددة الأخرى. تعرف على Garoo.

28 تعليق

  1. مقاله حلوه ناقصها اثنين بس
    غريغوري هاوس
    باترك جاين

    • هناك من هم أولى منهم من الأدب العالمي، لكن وقع اختياري على أكثر من عندي معلومات عنهم وهم الخمسة بالأعلى وهم بلا شك الأشهر.

  2. شارلوك هولمز وكونان وإل أعرفهم واتابعهم واعشقهم
    باقي لي بوارو بس

    اشكرك كثير الشكر على الموضوع استمتعت بقرائته

  3. من جمال التدوينة ضاعت كلماتي صراحة ..
    والشخصيات المختارة هم الصفوة ، ولو إن لكونان الكثير من المحققين ممن هم في صفه ، ولو لم يكونوا محققين مثله لكنهم مُتّقدين الذكاء
    أصل لذروة المتعة عند قراءة تدويناتك لأنها تمثل إهتماماتي ..
    شكراً جزيلً لك .

  4. بلا شك ولا ريب ولا منازع ولا منافس، أختار بوارو بدون تفكير… شارلوك هولمز لم أقرأ إلا روايتان أو ثلاثة لآرثر كونان دويل، بينما ختمت كل روايات أغاثا كريستي، وكانت الرواية الأخيرة حين موت بوارو محزنة .. أذكر وقتها عيوني دمعت :”(

  5. السلام عليكم

    حاب اقول انه المقال جدا جدا رهييب و خاصة انه عن المحققين وذا اكثر شي احبه

    مقالة خورافية بس احس باتمان مو مرة مع انه يتعامل مع ناس مجانين و اذكياء الا انهم مب بذكاء الباقيين يعني ممكن الجوكر هو الي يكون قريب من الاشرار و باتمان ما اعتبره من المحققين

    • باتمان محقق، هذا ليس شيئًا مبتدع لأول مرة في هذه التدوينة.
      عليك أن تتعرف أكثر على باتمان وأعدائه الكثيرين قبل الحكم عليه.

  6. أحسنت صنعاً في هذه المقالة وأشكر كل من ساعدك فيها. سأكتب تعليقاً آخر مبدياً فيه رأيي عن المحققين، انتظرني.
    *في فقرة الصفات المشتركة يوجد خطأ مطبعي عند النقطة الخامسة “إل لكي يحمي نفسه من كيرا وباقي (المحرمين)”*

  7. موضوع جميل واستمتعت فيه لابعد الحدود

    وبالنسبة لسؤال الاخير ارى انه من الظلم تمييز احدهم اكثر من غيره فلكل شخصية بصمة خاصة وطريقة فريدة

  8. موضوع مُذهِل فعلاً..
    من بينهم أفضِل بروارو , ذكاء ودِقة خُرافية..
    ثم أل *^*

    أول مرة ألاحِظ إن باتمان يُعتبر مُحقق , يمكن بسبب إني ما تابعته بشكل كبير (:

  9. إختيار موفق
    حاولت آرتبهم بالآعظم زي ما آنت كاتب بس ما قدرت
    كلهم عظمآء بس ممكن نحط مرتبه آولى وثانيه
    هولمز، إل، وبوارو
    بعدين باتمان وكونان

    وجهة نظر شخصيه

  10. الموضوع رووووعة

  11. لايت اذكى من ال
    شارلوك ثم كونان ثم بوارو
    كونان هو الاقل وجود للادلة الاساسية بخصوص القضية الاساسية المنظمة السوداء لذلك هو من الافضل
    عكس وضعية ال وباتمان
    شارلوك الملهم لجميع الشخصيات رغم ان في بعض القضايا التي حلها بعض المبالغة يصعب تقبلها لكن افضل شخصية محقق

  12. اصلا افضل محقق هو {شارك هولمز } بعدين { سينشي كودو} ولي هو {كونان ايدوغاوا}

    ترا المحقق كونان يقلد شارك هولمز في كل شي لكن انا أحب شخصيات المحقق كونان

    اكثر من شخصيات شارك هولمز وافضل الشخصيات في المحقق كونان هو كايتو كيد

    اللص الطائر

  13. وترا ماحد يقد يكشف شخصية كايتو كيد لكنني اعجبت بذكاء كونان وهولمز لكن ماحد يقد يمك

    {كايتو كيد ساحر ضوء القمر}

  14. لكني اشكرك كثيرا على تعبك الموضوع روعة واستفدمنه كثير

  15. انا أظن ان الخمسة الي اختارتهم مش كفايه مثلا : كونان كرتون و ال خلينا منهم بس الباقي مش حاس ان في ناس ناقصين مثل : michael weston

  16. ال و كونان و باتمان لا نختلف في ذكاء و العبرقيتهم باصح طبعا باتمان ليس بذكائهم بنسبا لي لكن اقوهم جسدين… لكن لنركز على ال و كونان ارئ التكنولوجيا افئدتهم كثير في بعض الأحيان بتحليل او بلقبض على المجرمين صبعا لن اشكك في عبقريتهم لكن وجهة نظر بان شيرلوك هولمز و بوارو في قرون لم تكون التكنولوجيا موجود او بل احر ليس كاعصر كونان او ال لانهم يعتمدون على القوة العقلية و البشرية في اتحليل و القبض على المتهمين ومن قرأ روياتهم يرى بانه المعاناة بحل القضية و قبض على المجرم ..فاراء ان شيرلوك هولمز و بوارو افضل منهم و شكرا على الموضوع جميل و الممتع

  17. كونان و شارلوك و بوارو
    لا تنسى قضية كونان في لندن التي استمرت 4 حلقات و ظهر شغف كونان الحقيقي بشارلوك
    ” العقل الكبير المبدع .. لا يتجاهل ابداً الامور الصغيرة “

  18. على خطاهم إن شاء الله

  19. مقال رائع ولكن اعطيت ادق التفاصيل لبعظهم والبعض لا ولكن على العموم رائع

  20. مقال رائع ولكن اعطيت ادق التفاصيل لبعظهم والبعض لا ولكن على العموم رائع

  21. هولمز اكيد بلا منازع

  22. مقال جميل، لكن بخصوص اعتراف بوارو بفشله في حل قضيته الاولى فالموضوع مختلف قليلا، لأنه تبين انه حلها ولكنه كتم السر لحماية الجانية حتى وفاتها…

  23. ال هو الاحسن بطريقته التنكرية ودكائه الكبير

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *